أيها الطالب علمًا نافعًا؛
يندرج مقياس طرق ومناهج التدريس ضمن مقرر دروس السداسي الثالث، الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص تاريخ المقاومة والحركة الوطنية الجزائرية، وهو يقع ضمن وحدة التعليم الاستكشافية، حيث يواصل الطالب فيه تكوينا على مدار سداسي في سياق نظري، ويكون التقييم من خلال امتحان كتابي(100%)، أما معامل المقياس فهو درجة واحدة(1)، وعدد أرصدته رصيد واحد(1).
ويركز مقرر المقياس في هذه المرحلة من التكوين على تمكين الطالب من اكتشاف مختلف المقاربات التعليمية ويتعرف على مناهج التعليم؛ والطرائق والأساليب المعتمدة في تعليم العلوم: المقاربة، الكفاءة، التعليم بالاستقصاء، التعليم بحل المشكلة، التعليم بالمشروعات، التعليم بالمختبر، الطريقة التاريخية، الاكتشاف، العرض العملي، العمل الميداني، النقاش والحوار، التعلم الذاتي، وغيرها. وهذا حتى يصير ملما بلغة التخاطب، وذا مقدرة على إعداد موضوع ضمن أهداف مسطرة سلفا.
وبهذا فبرنامج المادة حسب ما جاء في جذاذة التكوين يكون على هذا النحو:
1- دور المناهج وطرق التدريس والتعليم في نهوض الدول واستشراف مستقبل مجتمعاتها.
2- تاريخ التعليم عبر الحضارات واهتمام الشعوب والأمم به.
3- مفاهيم ومصطلحات: الطرق، المناهج، المنهج، التدريس، التعليم، التعلم، الاستراتيجية، البيداغوجيا، التعليمية، المقاربة، وسائل التعليم.
4- الأستاذ محور العملية التعليمية:
5- طرق التدريس:
6- أساليب التدريس:
وللإشارة فإن ما جاء في هذا السند البيداغوجي ورد مجملا ملخصا ميسرا للطالب على ما في مفردات المقياس من سعة في المعارف والمراجع، وإنما تم التركيز على المعارف الأساسية التي يجب تقديمها للطالب.
- بيبليوغرافية مقياس طرق ومناهج التدريس:
ابراهيم عصمت مطاوع، وواصف عزيز واصف، التربية العلمية وأسس طرق التدريس، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ط: 1986.
أبو نعمة عبد الله، استراتيجيات التعليم: دليل نحو تدريس أفضل، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت ودار حنين للنشر والتوزيع، الامارات العربية المتحدة، ط: 2.
أحمد خليل محمد حسن، أثر استخدام استراتيجيين للتفاعل اللفظي في تدريس الفيزياء، دار المعارف، القاهرة، د. ط، 1991.
جابر عبد الحميد جابر، استراتيجيات التدّريس والتعلم، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، ط:1، 2001م.
جابر وليد أحمد، طرق التدريس العامة: تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، تقديم: سعيد محمد السعيد وأبو السعود محمد أحمد، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، ط:2، 2005م.
حاجي فريد، بيداغوجية التدريس بالكفاءات: الأبعاد والمتطلبات، دار الخلدونية، القبة، الجزائر، 2005م.
حمدان محمد زياد، أدوات ملاحظة التدريس، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1986.
حمدان محمد زياد، التدريس الحديث: أصوله وتطبيقاته، دار الكتاب، الكويت، 1982.
حمدان محمد زياد، قياس كفاية التدريس طرقه ووسائله الحديثة، الدار السعودية، جدة، 1983.
سالم عبد الله الموسوي، مناهج وطرائق وتقنيات التعليم، جامعة بغداد، كلية التربية للعلوم الصرفة(ابن الهيثم)، العراق، 2018_2019، ج:3.
سالم عطية أبو زيد، الوجيز في أساليب التدريس، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، ط:1، 2013.
شوقي حساني محمود، تقنيات وتكنولوجيا التعليم: معايير توظيف المستحدثات التكنولوجية وتطوير المناهج، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، ط:2، 2014م.
عبد السلام محمد، استراتيجيات التدريس الحديثة دليل المعلم الناجح، مكتبة نور، د. م، د. ط، 2020.
عبد العليم مرسي، المعلم والمناهج وطرق التدريس، دار عالم الكتب، الرياض، ط:1، 1984.
فاطمة عوض صابر، طرق التدريس بين النظرية والتطبيق، جامعة حلوان، 1985.
القيسي ماجد أيوب، المناهج وطرائق التدريس، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، ط:1، 2018.
لورسي عبد القادر، المرجع في التعليمية الزاد النفيس والسند الأنيس في علم التدريس، دار جسور للنشر والتوزيع، المحمدية، الجزائر، 2023م.
متولي نعمان عبد السميع، المرشد المعاصر إلى أحدث طرائق التدريس وفق معايير المناهج الدولية، دار العلم للنشر والتوزيع، دسوق، ط:1، 2012.
مجلة المربي، المجلة الجزائرية للتربية، تصدر عن المركز الوطني للوثائق التربوية، وزارة التربية الوطنية، الجزائر.
Langhord,G. Teching 15 a profession. university press, Manchister, 1978.
- Enseignant: Dr. LARBI Lakhdar