-1المقياس:
الشعر العربي الحديث (تطبيق) / أ. تمون وجدان فريال
2-الأهداف:
يهدف هذا المقياس (تطبيق) إلى :
* تعريف الطالب بمظاهر الشعر العربي في عصر النهضة الأدبية
* التعريف بالمدارس الأدبية التي ظهرت في العصر الحديث، وخصائصها وأعلامها وتوجهاتهم الفنية.
* تحليل نماذج شعرية بغية الوقوف على سماتها ومظاهر التجديد والتقليد فيها.
* التعرف على مختلف التقاطعات المعرفية التي لازمت الشعر العربي الحديث كالمذاهب (الكلاسيكية والرومانسية والنزعات (الإنسانية والقومية والتفاؤلية والتشاؤمية والوطنية(... .
* التعرف على أدباء المهجر والمنفى، وكذا الوقوف على الشعر العربي الحديث من حيث (الكم، الأفكار، الأسلوب).
3- مفردات المقياس (تطبيق):
1. مدخل إلى الشعر العربي الحديث (دراسة نص عن النهضة الأدبية العربية).
2. المؤثرات العامة في الشعر العربي الحديث (دراسة نص لرفاعة الطهطاوي).
3. الاتجاه التقليدي وبعض لمحات التجديد (دراسة نص لسامي البارودي)
4. العلاقة بين النقد والشعر العربي الحديث (دراسة نص لحسين المرصفي)
5. المدارس الأدبية في العصر الحديث(مدرسة الديوان)
6. حركة التجديد عند شعراء مدرسة الديوان( دراسة نص لمحمود العقاد)
7. جماعة الديوان، جماعة أبولو، العصبة الأندلوسية..(دراسة نص من كتاب الديوان)
8. مدرسة شعراء المهجر (نص لجبران خليل جبران)
9. مدرسة الشعر المرسل (أحمد الشدياق/ رزق الله حسون)
10. الشعر العربي الحديث الموضوزعات والأغراض (نص من كتاب غنيمي هلال)
11. مواكبة الشعر العربي الحديث للحركات التحررية في الوطن العربي (نص للشاعر سليمان العيسي)
12. الشعر العربي الحديث: الخصائص الفنية (نص من كتاب عز الدين إسماعيل)
13. شعرية القصيدة العربية الحديثة (نص شعري لمحمود غنيم)
14. الرؤيا الجديدة في الشعر العربي الحديث (نص شعري لمحمود رمضان)
15. أعلام الشعر العربي الحديث (تراجم بعض الشعراء في العصر الحديث).
4- المراجع:
* عمر الدوسقي : في الأدب الحديث
* غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث
* محمد مصطفى هدارة: دراسات في الأدب الحديث
* عز الدين إسماعيل: الأدب وفنونه
* محمد زكي عشماوي: أعلام الأدب العربي الحديث واتجاهاتهم الفنية
الشعر العربي الحديث (تطبيق) / أ. تمون وجدان فريال
2-الأهداف:
يهدف هذا المقياس (تطبيق) إلى :
* تعريف الطالب بمظاهر الشعر العربي في عصر النهضة الأدبية
* التعريف بالمدارس الأدبية التي ظهرت في العصر الحديث، وخصائصها وأعلامها وتوجهاتهم الفنية.
* تحليل نماذج شعرية بغية الوقوف على سماتها ومظاهر التجديد والتقليد فيها.
* التعرف على مختلف التقاطعات المعرفية التي لازمت الشعر العربي الحديث كالمذاهب (الكلاسيكية والرومانسية والنزعات (الإنسانية والقومية والتفاؤلية والتشاؤمية والوطنية(... .
* التعرف على أدباء المهجر والمنفى، وكذا الوقوف على الشعر العربي الحديث من حيث (الكم، الأفكار، الأسلوب).
3- مفردات المقياس (تطبيق):
1. مدخل إلى الشعر العربي الحديث (دراسة نص عن النهضة الأدبية العربية).
2. المؤثرات العامة في الشعر العربي الحديث (دراسة نص لرفاعة الطهطاوي).
3. الاتجاه التقليدي وبعض لمحات التجديد (دراسة نص لسامي البارودي)
4. العلاقة بين النقد والشعر العربي الحديث (دراسة نص لحسين المرصفي)
5. المدارس الأدبية في العصر الحديث(مدرسة الديوان)
6. حركة التجديد عند شعراء مدرسة الديوان( دراسة نص لمحمود العقاد)
7. جماعة الديوان، جماعة أبولو، العصبة الأندلوسية..(دراسة نص من كتاب الديوان)
8. مدرسة شعراء المهجر (نص لجبران خليل جبران)
9. مدرسة الشعر المرسل (أحمد الشدياق/ رزق الله حسون)
10. الشعر العربي الحديث الموضوزعات والأغراض (نص من كتاب غنيمي هلال)
11. مواكبة الشعر العربي الحديث للحركات التحررية في الوطن العربي (نص للشاعر سليمان العيسي)
12. الشعر العربي الحديث: الخصائص الفنية (نص من كتاب عز الدين إسماعيل)
13. شعرية القصيدة العربية الحديثة (نص شعري لمحمود غنيم)
14. الرؤيا الجديدة في الشعر العربي الحديث (نص شعري لمحمود رمضان)
15. أعلام الشعر العربي الحديث (تراجم بعض الشعراء في العصر الحديث).
4- المراجع:
* عمر الدوسقي : في الأدب الحديث
* غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث
* محمد مصطفى هدارة: دراسات في الأدب الحديث
* عز الدين إسماعيل: الأدب وفنونه
* محمد زكي عشماوي: أعلام الأدب العربي الحديث واتجاهاتهم الفنية
* مسعد بن عيد العطوي: الأدب العربي الحديث
- Teacher: Temmoun Oudjdene ferial