جاءت هذه المحاضرات وفقا لما جاء في عرض التكوين المقرر لمقياس علم النفس المرضي للطفل و المراهق وهي موجهة لطلبة السنة أولى ماستر تخصص علم النفس العيادي ، السداسي الأول، وتحتوي على محورين المحور الأول الخاص بإضطرابات الطفولة  المحور الثاني خاص بإضطرابات المراهقة . سنقتصر في هذه المحاضرات حول الإضطرابات في مرحلة الطفولة ، و هي تتكون من  خمسة  محاضرات تغطي البرنامج في المحور الأول لمقرر لهذا المقياس ، حيث نحاول من خلالها تحقيق الأهداف المرتبطة بالمقياس . وتتمثل الكفاءة الأساسية المستهدفة ، في أن يبدي الطالب الذي يدرس علم نفس المرضي للطفل و المراهق رصيدا معرفيا كافيا حول أساسيات علم نفس المرضي للطفل و المراهق.

في حين الأهداف العامة تتمثل في أن يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس علم النفس المرضي للطفل والمراهق قادرا على معرفة ماهية الإضطرابات التالية : الإعاقة العقلية ، إضطراب طيف التوحد ، إضطراب نفص الإنتباه وفرط الحركة ، إضطراب الإحراج والتحكم ، وإضطراب قلق الإنفصال و التمييز بين أكل الإضطرابات السالفة ، ذكر أنواع و المظاهر المختلفة و المعايير التشخيصية والعلاجات المختلفة المناسبة لكل إضطراب .