أيّها الطالبُ علمًا نافعًا؛
يكشف واقعنا اليوم عن فعالية المناهج والأساليب المنهجية في بناء حياة المجتمعات واقتصاد الدول، من خلال حجم المنافع التي جنتها كثير من الدول التي أولت المناهج التربوية والتعليمية والبحثية اهتماما بليغا، ورصدت له ميزانيات هامة.
وفي هذا السياق وحرصا منها على تدريب إطارات المستقبل، برمجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مقياس المنهجية في كل التخصصات العلمية التي تحتضنها الجامعة الجزائرية، من أجل تلقين المناهج والمعارف العلمية الدقيقة والأكاديمية للطلبة لا سيما في السنوات الأولى من التحاقهم بالجامعة. ومنها هذا المقياس الذي لا يستغني عنه الباحث في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية وبالخصوص في شعبة التاريخ بكل تخصصاتها، إنه مقياس منهجية وتقنية البحث التاريخي .1.
يندرج مقياس منهجية وتقنية البحث التاريخي .1. ضمن مقرر دروس السداسي الثالث الموجه لطلبة السنة الثانية تخصص تاريخ عام (نظام ل. م. د.)، حسب مشروع التكوين الجديد لسانس علوم إنسانية (تاريخ عام) بداية من الموسم الجامعي 2023-2024، وهو يقع ضمن وحدة التعليم المنهجية، حيث يواصل الطالب فيها تكوينا على سداسيين يجمع بين النظري والتطبيقي(الأعمال الموجهة)، ويكون التقييم فيها مناصفة (40% للتطبيق و60% للامتحان)، أما معامل المقياس فهو درجتان(2)، ومجموع أرصدته ثلاث (03) أرصدة.
ويركز مقرر المقياس في هذه المرحلة من التكوين على تمكين الطالب من معرفة معنى التاريخ ومكانته، والفائدة من دراسته والبحث فيه؛ كما يعرّف بالعلوم المساعدة أو التي لها صلة بالتاريخ، ويقف على وجه إفادتها بالنسبة للباحث الذي يتشوّف لفهم التاريخ ووقائع الزمان؛ كما يبصّر الطالب بضرورة العمل بأخلاقيات البحث التاريخي من خلال التزام الأمانة العلمية في الكتابة التاريخية ونشد الحقيقة والبحث بموضوعية.
وبهذا فمحتوى المادة أو برنامج السداسي حسب ما جاء في جذاذة التكوين الوزارية يكون على النسق التالي:
1- علم التاريخ: تعريفه، مكانته، ومجال البحث.
2- خصائص البحث التاريخي.
3- الفكر التاريخي عند الحضارات القديمة.
4- الفكر التاريخي عند المسلمين من عصر الرواية الشفوية إلى الفترة المعاصرة (من الطبري إلى ابن خلدون).
5- الفكر التاريخي عند الغرب من عصر الإغريق إلى مرحلة ما بعد الحوليات (من هيرودوت إلى توينبي).
6- المدارس التاريخية المعاصرة (المدارس الفلسفية – المدارس الوضعانية والمنهجية).
7- مناهج الدراسة التاريخية.
8- العلوم المساعدة في البحث التاريخي.
9- الحقيقة والموضوعية في التاريخ.
10- النقد الظاهري.
11- النقد الباطني.
12- الأمانة العلمية ومواثيق الجامعة الجزائرية.
ولمعالجة محتوى هذا المساق لا بد من طَرق جملة من المصادر والمراجع، ولعل من أهمها ما يلي:
-إبراهيم الحشماوي رشيد الطيف، التدوين التاريخي(من سنة 1 هجرية إلى 400 هجرية)، دار صفحات، سورية -دمشق، ط:1، 2016.
-إدوارد كار، ما هو التاريخ؟، ترجمة: ماهر كيلاني وبيار عقل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط:2، 1980.
-أسد رستم، مصطلح التاريخ، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، ط:1، 2002.
-إمانويل كنت، التاريخ العام، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، ط:1، 1981.
-بارنز هاري إلمر، تاريخ الكتابة التاريخية، ترجمة ومراجعة: محمد عبد الرحمن برج وسعيد عبد الفتاح عاشور، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، ط:2، 1963.
-البدوي عبد الرحمن، النقد التاريخي، وكالة المطبوعات، الكويت، ط:1، 1981.
-بكر عماد، فلسفة التاريخ الإسلامي من الخلافة إلى النظام العالمي، بورصة الكتاب، القاهرة، ط:1، 2015.
-بول ماس، نقد النص، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، ط:1، 1981.
-بيضون ابراهيم، مسائل المنهج في الكتابة التاريخية العربية، دار المؤرخ العربي، بيروت، ط:1، 1995.
-التيموري الهادي، المدارس التاريخية الحديثة، دار التنوير للطباعة والنشر، لبنان-بيروت، ط:1، 2013.
-جب هـ. أ. ر، علم التاريخ، ترجمة: إبراهيم خورشيد وآخرون، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط:1، 1981.
-الجمل علي أحمد، تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين: رؤية تربوية تعكس دور المناهج في مواجهة تحديات القرن الجديد، دار عالم الكتب، القاهرة -مصر، ط:1، 2005.
-الحسناوي ظاهر محمد صكر، دراسات في منهجية الفكر التاريخي: إطلالة على دور الوثيقة في كتابة التاريخ، منشورات ضفاف، بيروت-لبنان، ط:1، 2014.
-حسين هنداوي، التاريخ والدولة ما بين ابن خلدون وهيغل، دار الساقي، بيروت -لبنان، ط:1، 1996.
-الخشت محمد عثمان، فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية، دار رحاب للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، د. ت.
-ابن خلدون عبد الرحمن(ت808هـ)، المقــدمة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت-لبنان، د. ط، 2004.
-الدهشان جمال علي، محاضرات في البحث العلمي التربوي والبحث التاريخي، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مصر، د. ط، د. ت.
-الدوري عبد العزيز، نشأة علم التاريخ عند العرب، إصدارات مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت-لبنان، ط:2، 2007.
-دومة ميلود بلعالية، التواصل والتاريخ: بحث في فلسفة التاريخ عند بول ريكور، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، ط:1، 2012.
-ذنون طه عبد الواحد، أصول البحث التاريخي، دار المدار الاسلامي، بيروت -لبنان، ط:1، 2004.
-الربيعي إسماعيل نوري، فلسفة التاريخ: منطق الكشف التاريخي، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان -الأردن، ط:1، 2002.
-الزين سميح عاطف، حركة التاريخ في المفهوم الاسلامي، دار الكتاب المصري، القاهرة-مصر، ط:2، 1991.
-السايح حمادي، الفكر التاريخي بين التطوير والتنظير عند البيروني، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، ط:1، 2016.
-السخاوي شمس الدين محمد بن عبد الرحمن(ت902هـ)، الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، تحقيق: فرانز روزنثال، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، د. ط، د. ت.
-سعيدوني ناصر الدين، أساسيات منهجية التاريخ، دار القصبة البصائر للنشر والتوزيع، الجزائر، د. ط، 2014.
-سيد سليمان عبد الرحمن، مناهج البحث، دار عالم الكتب، القاهرة - مصر، ط:1، 2014.
-الشربيني زكريا، يسرية صادق، وآخرون، مناهج البحث العلمي الأسس النظرية والتطبيقية والتقنية الحديثة، دار الفكر العربي، القاهرة -مصر، ط:1، 2012.
-شريط الأخضر، في الحركة التاريخية وتفسير التطور الحضاري عند مالك بن نبي، تقديم: عبد الكريم غريب، منشورات عالم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء-المغرب، ط:1، 2008.
-الصباغ ليلى، دراسة في منهجية البحث التاريخي، مطبعة خالد بن الوليد، دمشق، د. ط، 1979.
-طحطح خاليد فؤاد، في فلسفة التاريخ، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط:1، 2009.
-عبد الفتاح ملحس ثريا، منهج البحوث العلمية، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط:2، 1973.
-عثمان حسن، منهج البحث التاريخي، دار المعارف، القاهرة-مصر، ط:11، 2015.
-علال خالد كبير، مدرسة الرواة الكذابين في رواية التاريخ الإسلامي وتدوينه خلال القرون الهجرية الأولى(رجالها، أعمالها، آثارها)، دار كنوز الحكمة، الجزائر، ط:2، 2015.
-العلي حامد عبد الحمزة، فلسفة التاريخ النقدية وأثرها في منهج البحث التاريخي، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، ط:1، 2016.
-فؤاد سيد أيمن، الكتابة التاريخية ومناهج النقد التاريخي عند المؤرخين المسلمين، الدار المصرية اللبنانية، مصر، د. ط، 2017.
-قنديلجي عامر، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات، دار اليازوري العلمية، عمان، ط:1، 1999.
-الكتاني الحسني محمد عبد الحي بن عبد الكبير، رسالة في إثبات التدوين والجمع لأهل القرن الأول الهجري من الصحابة والتابعين، تقديم: خالد بن محمد المختار البداوي السباعي ومحمد عوّامة، دار الحديث الكتانية، المغرب-طنجة، ط:1، 2017.
-لانجلوا وسينيوبوس، المدخل إلى الدراسات التاريخية، ضمن كتاب النقد التاريخي، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، ط:1، 1981.
-محمود الخضيري زينب، فلسفة التاريخ عند ابن خلدون، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، د. ط، 2009.
-المقدسي أبو طاهر المطهري، البدء والتاريخ، تحقيق وتقديم: كلمان هورت وبن مزيان بن شرقي، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، ط:1، 2015.
-مناهج البحث ونظرية المعرفة، الجمعية الفلسفية المصرية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة-مصر، ط:1، 2016.
-ميرغني حمزة ميمونة، دراسات في منهجية البحث التاريخي، مراجعة: إحمود حرب اللصاصمة، دار الخليج، عمان، ط:1، 2011.
-النبراوي فتيحة عبد الفتاح، علم التاريخ دراسة في مناهج البحث، دار الآفاق العربية، القاهرة-مصر، ط:2، 1996.
-هرنشو ج، علم التاريخ، ترجمة: عبد الحميد عبادي، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت-لبنان، ط:1، 1988.
-وغليسي يوسف، مناهج النقد الأدبي، دار جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط:3، 2010.
-يزبك قاسم، التاريخ ومنهج البحث التاريخي، دار الفكر اللبناني، بيروت-لبنان، ط:1، 1990.
- Teacher: Dr. LARBI Lakhdar